!--
أخر الاخبار

الفرق بين الطلق البارد والحقيقي وكيفية تسريعه؟

الفرق بين الطلق البارد والحقيقي وكيفية تسريعه. إذا كنتِ حاملًا، خاصة للمرة الأولى، فقد تشعرين بالقلق مع اقتراب موعد الولادة. من أبرز العلامات التي تنذر ببدء الولادة هي الطلق أو التقلصات. قد تتساءلين عن أنواع التقلصات لتتمكني من التعرف على علامات الولادة الحقيقية عند حدوثها. نظرًا لأن كل سيدة تختلف تجربتها في الحمل والولادة، بل وحتى يختلف حملها الأول عن الثاني والثالث، فقد لا تعرفين شعور الطلق إلا عند اختباره. لكن يمكنكِ الاستعداد بمعرفة العلامات والمتوقع حدوثه في هذه المرحلة.

الفرق بين الطلق البارد والحقيقي وكيفية تسريعه؟
الفرق-بين-الطلق-البارد-والحقيقي-وكيفية-تسريعه

الفرق بين الطلق البارد والحقيقي

تنقسم مراحل الولادة إلى ثلاث مراحل، تبدأ بالطلق المبكر أو البارد، ثم الطلق الحقيقي، وأخيرًا مرحلة الولادة. دعونا نتعرف على كل مرحلة بالتفصيل:

الطلق المبكر أو البارد

هذه هي المرحلة الأولى من مراحل الولادة الثلاث، وهي الأطول زمنًا. قد تستغرق من عدة ساعات إلى أيام. تكون التقلصات فيها خفيفة إلى متوسطة وتستمر من 30 إلى 45 ثانية، وقد تكون غير منتظمة بفوارق بين 5-20 دقيقة. قد لا تلاحظينها إلا في آخر ساعتين إلى ست ساعات قبل الطلق الحقيقي. في هذه المرحلة، قد يفتح عنق الرحم حتى ثلاثة سنتيمترات، وقد تنزل إفرازات مهبلية مدممة تسمى "سدادة الرحم". عادةً ما تعود السيدة إلى المنزل ولا تذهب للمستشفى حتى يبدأ الطلق الحقيقي أو ينزل ماء الولادة.

الطلق الحقيقي

يبدأ الطلق الحقيقي عندما يتسع عنق الرحم إلى أربعة سنتيمترات، وتنتهي هذه المرحلة عندما يصل الاتساع إلى عشرة سنتيمترات، ليكون الجنين مستعدًا للنزول. تكون التقلصات في هذه المرحلة أشد وأكثر ألمًا وتكررًا، إذ تحدث كل اثنين إلى ثلاث دقائق وتستغرق الانقباضة وقتًا أطول من 50-70 ثانية. قد يصاحبها تقلصات عضلية في الساق أو غثيان أو ألم في الظهر.ويجب في هذه المرحلة الذهاب إلى المستشفى. قد تستغرق هذه التقلصات من أربع إلى ثماني ساعات أو أكثر، حيث يتسع عنق الرحم بمقدار سنتيمتر واحد كل ساعة، إيذانًا بالدخول في مرحلة الولادة.

مرحلة الولادة

في هذه المرحلة، يتسع عنق الرحم لأقصاه (10 سنتيمترات)، وتزداد التقلصات لأقصاها. تشعر السيدة بالضغط الشديد في منطقة أسفل الظهر والعجان، تمهيدًا لدفع المولود. بعد خروج المولود، تستمر التقلصات الخفيفة حتى إنزال المشيمة.

الطلق الكاذب

هناك نوع من الطلق أو التقلصات يقوي عضلات الرحم لتهيئته لقدوم الجنين يسمى بالطلق الكاذب. يحدث عادةً بين الثلثين الثاني والأخير من الحمل. تحدث فيه نوبات من تصلب البطن أو تحجره بشكل غير منتظم، وقد تكون خفيفة أو شديدة لدرجة منعها للسيدة من أداء أعمالها. عادةً ما يحدث بعد الأسبوع الـ 28، لكنه قد يأتي باكرًا في الأسبوع الـ 20، وقد يستمر حتى الشهر التاسع.

تسريع الطلق البارد

قد تخشى السيدات من عدم اللحاق بالولادة في المستشفى، لكن قد يحدث العكس ويطول وقت الولادة أكثر من اللازم، مما يستدعي التدخل الطبي. هناك إجراءات تساعد على تسريع الولادة الطبيعية في المرحلة المبكرة للطلق، ويجب استشارة الطبيب قبل القيام بها:

  • الوقوف والمشي: يساعدان الجاذبية الأرضية على زيادة الضغط على عنق الرحم وإنزال الجنين للحوض. مع الحركة، قد يقلل ذلك من زمن الولادة وآلامها.
  • تدليك الثدي وتحفيزه: سواء بمضخة الثدي أو اليد، يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين في الدم، الذي يزيد من الانقباضات. ينبغي تجنب ذلك في حالات الحمل عالي المخاطر.
  • تقنيات الضغط والتدليك: يقوم بها متخصصون لتدليك الجسم في مناطق معينة باستخدام تقنيات متخصصة لتقليل الألم، وتحفيز الاسترخاء، وزيادة إفراز الأوكسيتوسين.
  • تغيير الأوضاع: الجلوس على كرة الولادة أو الكرسي الهزاز يساعد الجنين على اتخاذ الوضع الصحيح للولادة.

الطلق البارد والرحم مفتوح

تحفيز الولادة أو تحريض المخاض هو عملية تُحفز فيها انقباضات الرحم أثناء الحمل وقبل الولادة للوصول للولادة الطبيعية. يجب أن يتم ذلك في المستشفى تحت مراقبة الطبيب. من هذه التقنيات:

  • نزع الغشاء الأمينوسي للجنين: يستخدم الطبيب إصبعه لإدخاله عبر عنق الرحم لفصل الكيس السلوي برفق من جانب الرحم، مما يحفز إفراز هرمونات البروستاجلاندين التي تساعد على بدء انقباضات الرحم وزيادة الطلق.
  • قطع السلى أو تمزيق الأغشية الصناعي: يمزق الطبيب أثناء الفحص المهبلي كيس السلى بأداة بلاستيكية صغيرة. إذا كان عنق الرحم مفتوحًا، تساعد هذه العملية على إحماء الانقباضات وتسريع الولادة.
  • إعطاء الحامل هرمونات البروستاجلاندين: على هيئة جل، أو بإدخال اللبوس (التحاميل) المهبلي، أو أخذه على هيئة أقراص بالفم لتحفيز الولادة.
  • إعطاء الحامل هرمون الأوكسيتوسين: لتحفيز الانقباضات والطلق، كدواء "البيتوسين"، ويتم بالحقن الوريدية التي تؤخذ بجرعات صغيرة جدًّا، تزيد تدريجيًّا تحت المراقبة الطبية المشددة.

في معظم الحالات، تؤدي هذه الإجراءات إلى الولادة الطبيعية. لكن إذا لم ينجح تحفيز الولادة لتسريعها وظلت العملية لساعات أو أيام، فقد يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية.

ختامًا: بعد أن تعرفتِ إلى الفرق بين الطلق البارد والحقيقي، ننصحكِ بالتوجه على الفور إلى المستشفى إذا كانت التقلصات منتظمة أو الفاصل بينها أقل من خمس دقائق، حتى إن كانت دون ألم، ولم تهدأ بشرب الماء أو تغيير الأوضاع أو الراحة. يجب أيضًا التوجه إلى المستشفى إذا حدثت التقلصات قبل الأسبوع الـ37 من الحمل، أو صاحبها ألم أو نزف أو اندفاع للسوائل أو أي علامة أخرى للولادة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.
مجلة الموضة | Fashionarb MAG
مجلة الموضة 116+ مقالات
إشتراك 1.6 ألف